الحمد لله مالك الملك وخالق الخلق وعالم
السر وأخفى، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد
هكذا يصنع التوكل الحقيقي على الله
ينبع التوكل من صدق إيمان الرجل حيث ينتقل
به لدرجة الاعتماد على الله في كل أموره وأحواله، حيث يصل لمرحلة إيمانية قاطعة مانعة
جازمة بأنَّه لا يُعطي إلا الله، ولا يَمنع إلا الله، ولا يَنفع غيره سبحانه، ولا يَضر
سواه، قال الله تعالى: " (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلً".
قال سعيد بن جبير: (إنَّ التوكل جِماع الإيمان)،
وقال وهب بن منبه: (غايةُ المؤمن القصوى التوكل)، وقال الحسن: (معنى توكل العبد على
الله أن يعلم العبد أنَّ الله هو ثقتهُ).
ولقد صنع التوكل الكثير من الإنجازات وحقق
كثير من البشريات والأمنيات، والتي لم تكن لتتحقق لولا أن الله تعالى أكرم عبده الذي
تخلى عن حوله وقوته إلى حول الله وقوته القائل في كتابه الحكيم: "قُلْ لَنْ يُصِيبَنا
إِلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ".
فهذا خالد بن الوليد سيف الله المسلول يفتح
الله على يديه وينصره بالرعب حين شرب السم متوكلًا على الله ليثبت لأعداء الله صدق
دعوته وقوة إرادته وشدة عزيمته ومدى نصرة الله له ولدينه، فهذا خالد رضي الله عنه لما
انصرف من اليمامة و ضرب عسكره على الجرعة التي بين الحيرة والنهر، وتحصن منه أهل الحيرة
في القصر الأبيض، وقصر ابن بقيلة، فجعلوا يرمونه بالحجارة حتى نفذت، ثم رموه بالخزف
من آنيتهم، فقال ضرار بن الأزور: ما لهم مكيدة أعظم مما ترى، فبعث إليهم ابعثوا إلي
رجلًا من عقلائكم أسائله، ويخبرني عنكم، فبعثوا إليه عبد المسيح بن عمرو بن قيس بن
حيان بن بقيلة الغساني، وهو يومئذ ابن خمسين وثلاثمائة سنة، فأقبل يمشي إلى خالد
... قال: ومعه سم ساعة يقلبه في يده، فقال له: ما هذا معك؟ قال: هذا السم، وما تصنع
به؟ قال: أتيتك فإن رأيت عندك ما يسرني وأهل بلدي حمدت الله، وإن كانت الأخرى لم أكن
أول من ساق إليهم ضيمًا وبلاء فآكله وأستريح، وإنما بقي من عمري يسير، فقال: هاته،
فوضعه في يد خالد، فقال: بسم الله وبالله رب الأرض ورب السماء الذي لا يضر مع اسمه
داء، ثم أكله، فتجلته غشية، فضرب بذقنه على صدره، ثم عرق وأفاق، فرجع ابن بقيلة إلى
قومه، فقال: جئت من عند شيطان أكل سم ساعة فلم يضره، أخرجوهم عنكم، فصالحوهم على مائة
ألف.. "إلخ.
كما أن الرجل الذي يتوكل على الله حق توكله
ويحسن نيته ويخلص فيها، قد يتحصل على ما يريده من أمور الدنيا ببركة توكله وصدقه مع
الله، وبصبره الصبر الممزوج بالأمل بأن الله لن يضيعه وأنه سيكرمه بما يرجو منه سبحانه
وتعالى في الوقت المناسب والظرف المناسب، فهذا نجم الدين أيوب (أمير تكريت) لم يتزوج
لفترة طويلة، فسأله أخوه أسد الدين شيراكوه قائلًا: يا أخي لما لا تتزوج ؟
فقال له نجم الدين: لا أجد من تصلح لي.
فقال له أسد الدين: ألا أخطب لك ؟
قال: مَن ؟
قال: ابنة ملك شاه بنت السلطان محمد بن
ملك شاه السلطان السلجوقي أو ابنة وزير الملك.
فقال له نجم الدين: إنهم لا يصلحون لي.
فيتعجب منه، وقال له: ومن يصلح لك ؟
فيرد عليه نجم الدين: إنما أريد زوجة صالحة
تأخذ بيدي إلي الجنة وأنجب منها ولدًا تحسن تربيته حتي يشب ويكون فارسًا ويعيد للمسلمين
بيت المقدس.
فقال له: ومن أين لك بهذه ؟
فرد عليه نجم الدين: من أخلص لله النية
رزقه الله.
وفي يوم من الأيام كان نجم الدين يجلس إلي
شيخ من الشيوخ في مسجد بتكريت يتحدث معه، فجاءت فتاه تنادي على الشيخ من وراء الستار،
فاستأذن الشيخ من نجم الدين ليكلم الفتاة، فسمع نجم الدين الشيخ وهو يقول لها: لماذا
رددت الفتى الذي أرسلته إلى بيتكم ليخطبك ؟
فقالت له الفتاة: أيها الشيخ ونعم الفتى
هو من الجمال والمكانة، ولكنه لا يصلح لي.
فقال لها الشيخ: وماذا تريدين ؟
فقالت له: سيدي الشيخ، أريد فتىً يأخذ بيدي
إلي الجنة وأنجب منه ولدًا يصبح فارسًا يعيد للمسلمين بيت المقدس!
الله أكبر نفس الكلمات التي قالها نجم الدين
لأخيه أسد الدين، رفض بنت السلطان وبنت الوزير بما لهم من المكانة والجمال، وكذلك الفتاة
رفضت الفتي الذي له من المكانة والجمال والمال، كل هذا من أجل ماذا ؟ كلاهما يريد مَن
يأخذ بيديه إلي الجنة وينجبان فارسًا يعيد للمسلمين بيت المقدس.
فقام نجم الدين ونادي علي الشيخ، أيها الشيخ
أريد أن أتزوج من هذه الفتاة.
فقال له الشيخ: إنها من فقراء الحي.
فقال نجم الدين هذه من أريدها.
تزوج نجم الدين أيوب من هذه الفتاة وبالفعل
من أخلص النية رزقه الله على نيته، فأنجبت لنجم الدين ولدًا أصبح فارسًا أعاد للمسلمين
بيت المقدس ألا وهو صلاح الدين الأيوبي. والحمد لله القائل: "وَتَوَكَّلْ عَلَى
الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ
خَبِيرًا".
والله من وراء القصد
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى
الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كتبه\ تيسير محمد تربان . أبو عبد الله
فلسطين – غزة
10\ 1 \ 2019م
إرسال تعليق